نبع العشق


العاب - برامج - افلام - اغاني - حصريات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطيورفي فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج العشق
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 3213
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 43
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: الطيورفي فلسطين   2009-05-24, 04:23


ذكر العصفور الدوري Passer domesticus


يوجد في فلسطين حوالي خمسمائة نوعاً من الطيور ، ويمكننا القول أن مائة نوع منها مُستوطنة على مدار العام ، وخمسين نوعاً تستقر في الصيف فقط ، كما أن هناك مائة نوع تعتبر طيوراً مارة تمكث أياماً أو أسابيع عديدة ثم ترحل . وتقسم طيور فلسطين إلى مائتين وستة أجناس ، أكثرها إنتشاراً جنس الزريقة Sylvia وهي الطيور الهازجة ، وجنس الدرسة ، والنورس ، والأبلق ، وخطاف البحر ، والصقور الأصيلة .
وتنتمي الأجناس إلى 67 عائلة ، وأكبرها الهوازج ، والشحرورية ، والبطية ، والكواسر . وقد جُمعت هذه العائلات في إحدى وعشرين رُتبة . أما الرُتب التي تحوي أكبر عدد من الأنواع فهي : الطيور المُغردة ، الزقزاقية ، الصفريات ، الوزيات .
ونظراً لتعدد أنواع الطيور الممكن مشاهدتها في فلسطين ، وتنوع مصادرها ، يمكننا تقسيمها إلى خمس مجموعات هي :
أولاً : الطيور المُستوطنة (المقيمة) Resident Birds: وهي الطيور التي تتوالد وتربي صغارها وتمضي فترة حياتها في فلسطين ، ومنها ما يقارب مائة طير مُستوطن مثل النسر الأسمر (عقاب الرمم) Griffon Vulture والصقر الذهبي Golden Eagle ، ومنها ما هو صغير الحجم مثل العصفور الدوري وعصفور الشمس الفلسطيني Palestine Sunbird ؛ كما أن معظم طيور النقب ووادي عربة تعتبر من هذه المجموعة .
ثانياً : الطيور الشتوية (الزائرة) Winter Visitor: وهي الطيور التي تصل إلى فلسطين ما بين شهري أيلول وكانون الأول قادمة من أوروبا ، وتغادرها ما بين شهري شباط وآذار ، وتضع هذه الطيور بيوضها وتربي صغارها في أوروبا وتأتي إلى فلسطين زائرة شتاءً لتعود إلى مواطنها الأصلية بعد إنتهاء الفصل . ويصل عدد أنواع الطيور الزائرة حوالي المائة وأهمها الزرزور Starling والنورس الأسود الرأس Black Headed Gull؛ وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن بعض أنواعها قد تحولت إلى طيور مُقيمة.
ثالثاً : الطيور الصيفية Summer Resident and Breeders:وهي الطيور التي يبدأ وصولها إلى فلسطين ما بين شهري شباط وحتى أيلول ، ويأتي معظمها من إفريقيا ، أما القليل منها فيأتي من الهند ، وتصل هذه الطيور فلسطين وهي يافعة وتمكث حتى تصل إلى سن البلوغ ، ثم تعود إلى مواطنها الأصلية لتبيض وتتكاثر ، ويصل عدد أنواعها حوالي الإثنين وسبعين نوعاً منها الذعرة الصفراء Yellow Wagtail ، وأبو زريق Roller، والرخمة المصرية Egyptian Vulture.
رابعاً : الطيور المهاجرة الحقيقية The Migrants: وهي الطيور التي تعبر فلسطين مرتين سنوياً في طريقها من وإلى إفريقيا وأوروبا ضمن مسار محدد ، حيث تمكث عدة أيام أو أسابيع لتعاود الرحيل ، ويتراوح عددها ما بين 100-120 نوعاً ومنها اللقلق الأبيض (أبو سعد) White Stork، والذعرة البيضاء White Wagtail وبعض أنواع الطيور الجارحة.
خامساً : الطيور الشاردة Vagrant or Accidentals: وهذه الأنواع على عكس الأنواع السابقة ، تزور فلسطين في فترات غير مُنتظمة وليست ذات مسار أو توقيت محدد ، حيث يكون ظهورها وإختفاؤها مفاجئاً ، ومنها ما يقارب 100-130 نوعاً ، منها الأوزة الأوروبية Bean Goose، والبجع الصاخب Whopper Swan.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
c.ronaldo
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر الابراج : الثور

عدد المساهمات : 411
نقاط : 1129
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 22
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: رد: الطيورفي فلسطين   2009-05-24, 18:57

مشكككوووورررر



تقبلللل


مرورييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطيورفي فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع العشق  :: ~*¤ô§ô¤*~ الاقــســام التــرفــيــهــيــة ~*¤ô§ô¤*~ :: عاشقـ عالم الحيوانات والحياة البرية-
انتقل الى: