نبع العشق


العاب - برامج - افلام - اغاني - حصريات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزواحف في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج العشق
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 3213
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 43
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: الزواحف في فلسطين   2009-05-24, 04:36

الزواحف
تماسيح النيل Crocodylus niloticus



إن الزواحف والتي تنتمي إلى الرُتب الثلاثة للسلاحف والعظاءات والحيات ، مُمثلة بحوالي مائة وعشرون نوعاً . وإن هذا العدد الكبير نسبياً ، يجب أن يُعزى إلى المناخ الدافئ بشكل عام ، وإلى الإشعاع الشمسي المُباشر والقوي لساعات طويلة على أغلب مدار السنة . وتضم الأنواع المحلية عدداً من الأنواع التي تعتبر تقريباً مُنقرضة في أجزاء أخرى من العالم . وخلال الفترات الحارة والرطبة للعصر الثلثي الأوسط Middle Tertiary ، دخلت الكثير من الزواحف المدارية إلى فلسطين ؛ وقد اختفى أغلبها عندما أصبح المناخ جافاً وبارداً مرة أخرى ، ولكن البعض منها استطاع أن يتأقلم مع الظروف الجديدة . وهذا يُفسر وجود بعض الزواحف في فلسطين ، والتي تستوطن عادة غابات الهند المدارية .
وفي بداية القرن العشرين ، كان تمساح النيل ما زال يعيش في نهر التمساح ، في السهل الساحلي بشمال فلسطين ؛ وكان نهر التمساح هو النهر الوحيد ، خارج حدود نهر النيل ، الذي كان يعيش فيه تمساح النيل ؛ ولكنه للأسف اختفى كلياً منذ ذلك الحين . ومن أنواع السلاحف المحلية السبعة ، فإن أربعة منها تعيش في البحر ، وثلاثة على اليابسة .
ومن العظاءات والأنواع المُرتبطة معها ، فإن الوزغة (أبو بريص) Geckoes هو الأكثر إنتشاراً ، وعادة ما تتم رؤيته قرب المساكن البشرية . كما يُمكن مُشاهدة الحرباء Chameleon ، والتي تستطيع أن تغير لونها حسب مُحيطها ؛ وهي معروفة ببطء الحركة ، ولكنها سريعة جداً في صيدِها للحشرات بواسطة لِسانها اللزج الطويل . وتعتبر الأصلة (البُوا) الرملية Sand boa من الحيات الغير سامة الأكثر شيوعاً في فلسطين ، ومن الحيات الأخرى الحية السوداء Black snake Coluber jugularis ، والتي يصل طولها إلى مِترين ، وكذلك حية المالبولون Malpolon ، الأقصر طولاً ، والتي يُمكن أحياناً أن يُعثر عليها حتى في منطقة يافا السكنية . ومن الأنواع السامة والخطرة : أفعى الكوبرا (الصل أو الناشر) Cobra ، والأفعى الفلسطينية Palestine viper Vipera palaestinae .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
c.ronaldo
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر الابراج : الثور

عدد المساهمات : 411
نقاط : 1129
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 22
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: رد: الزواحف في فلسطين   2009-05-24, 18:53

مشكور على الموضوع الرائع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزواحف في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع العشق  :: ~*¤ô§ô¤*~ الاقــســام التــرفــيــهــيــة ~*¤ô§ô¤*~ :: عاشقـ عالم الحيوانات والحياة البرية-
انتقل الى: