نبع العشق


العاب - برامج - افلام - اغاني - حصريات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الحياة الحيوانية في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج العشق
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 3213
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 43
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: تاريخ الحياة الحيوانية في فلسطين   2009-05-24, 04:39

تطور الحياة الحيوانية في فلسطين خلال العصور الجيولوجية وحتى وقتنا الحالي : إن تاريخ الحيوانات البرية في فلسطين يمكن تتبعه من العصر الفجري (الحديث السابق Eocene) ، عندما تراجع البحر عن مناطق شاسعة كان يغطيها لملايين من السنين . وقد كانت فلسطين ما تزال جزءاً من شبه القارة العربية النوبية ، والتي امتدت جنوباً وشرقاً ، والتي منها جاءت أول الحيوانات البرية . وعندما حدث في العصر الحديث القريب Pliocene إرتباط أرضي مع جنوب شرق أوروبا ، فقد تبعه تدفق للحيوانات من شبه جزيرة البلقان . وفي العصر الحديث الأقرب السُفلي Lower Pliocene ، كانت هناك بعض الأنواع من الحيوانات التي كانت تعيش في فلسطين لأجيال عديدة مثل الخنزير Swine ، والبرنيق (فرس النهر) Hippopotamus ، والكركدن Rhinoceros ، والضبع المنقط Spotted Hyena ، وكذلك جاءت لاحقاً حيوانات أخرى من الهند ، ومن بينها الذئاب والغزلان والخيول البرية .
ثم حدثت تغيرات مناخية خلال العصر الحديث الأقرب الأوسط والأعلى حتى العصر الحجري الحديث Neolithic (منذ سبعة آلاف سنة) ، والتي أحضرت تغيرات جديدة في تركيبة الحياة الحيوانية المحلية ؛ هذا مع العلم أن الحياة الحيوانية في فلسطين لم يحدث لها أية تغيرات عميقة منذ ذلك الحين ، مع أن الكثير من الأنواع تمت إبادتها من خلال الصيد وتدمير الغابات .
وتورد التوراة والإنجيل ذِكر الكثير من الحيوانات التي كانت تعيش بفلسطين في قديم الزمان ، والتي لم تعد موجودة في الفترة الحالية ومنها : الأسد ، الببر ، الدُب ، الأيل Deer ، الظبي اليحمور Mesopotamian Roe Buck ، الظبي (البقر الوحشي) Antelope ، الثور البري Wild Ox ، وحتى النعامة والتمساح . كما تورد التوراة والإنجيل الكثير من الحيوانات الأهلية مثل : الحِصان ، الحِمار ، الماعز ، الخِراف ، الدجاج ، النحل ، والماشية ، وكذلك دودة القز (دودة الحرير) . وبالنسبة للحيوانات البحرية ، فقد تم ذِكر السمك ، وقوقعة المُريك Murex Snail التي كان يتم جمعها لإستخراج اللون الأرجواني الملكي منها . وبالنسبة للحشرات ، فقد تم ذكر القمل والبعوض ، كما تم التفريق بين الأنماط العديدة ومراحل نمو الجراد .
كما تم ذكر الكثير من الحيوانات في القرآن الكريم والسُنة النبوية الشريفة ، والتي كانت لها علاقة بأرض فلسطين المُباركة ، لا سيما أنه كان يعيش على أرضها الكثير من الأنبياء والرُسل . فمن قصص القرآن الكريم : قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام (أبو الأنبياء) وابنه إسماعيل عليه السلام (أبو العرب) والكبش ، وقصة سيدنا سُليمان عليه السلام (الذي عُلم منطق الطير) مع الهُدهُد ، وأيضاً قصته عليه السلام مع النمل في وادِ النمل ، وقصة سيدنا يوسف عليه السلام مع الذئب ، وكذلك قصة سيدنا يونس عليه السلام (ذا النون أو صاحب الحوت) مع الحوت في بحر يافا بفلسطين .
ويعيش في فلسطين حالياً ما بين 70-80 نوعاً من الثدييات ، وما بين 500-520 نوعاً من الطيور ، وما بين 100-120 نوعاً من الزواحف ، وحوالي 400 نوع من الأسماك ، وحوالي 5000 نوع من الحشرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
c.ronaldo
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر الابراج : الثور

عدد المساهمات : 411
نقاط : 1129
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 22
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الحياة الحيوانية في فلسطين   2009-05-24, 18:51

مشكور تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ الحياة الحيوانية في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع العشق  :: ~*¤ô§ô¤*~ الاقــســام التــرفــيــهــيــة ~*¤ô§ô¤*~ :: عاشقـ عالم الحيوانات والحياة البرية-
انتقل الى: