نبع العشق


العاب - برامج - افلام - اغاني - حصريات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصقور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج العشق
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 1081
نقاط : 3213
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 43
الموقع : بيت صفافا

مُساهمةموضوع: الصقور   2009-05-26, 13:44

الصقور



رياضة الصيد بالصقور رياضة عربية أصيلة مارسها العرب منذ القدم والعرب هم اول من قنص وربا الصقور فحولوها من طيور الشرسة إلى طيور أليفة فالعرب مار سو رياضة الصيد بالصقور قبل بزوغ فجر الاسلام بكثير ويعتبرواً العرب هم اول من قنص وربا الصقور وإن الحارث بن معاوية بن كندة هو اول من انسان تمكن من قنص وتدريب الصقر وقد توارث رياضة الصيد بالصقور الإباء عن الأجداد وفي فجر الإسلام كان حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول "صلى الله علية وسلم " مغرم بممارسة رياضة الصيد بالصقور وتقوم بعض الروايات أن أعلن الاسلامة وفي يده صقر وفي فجر الاسلام لم يعرف رأي الدين من حيث تحليل تحريم الصيد بالصقور حتى انزل الله سبحانة وتعالى الاية الكريمة :-

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

ورياضة الصيد بالصقور يمارسها الملوك والأغنياء والفقراء على حد سوى .

فمنهم من يخذها وسيلة من وسائل التسلية والترويج عن النفـس ومنهم من أخذها مصدر من مصادر الكسب والرزق والعرب الليبيون عرفو فنون هذه الرياضة منذ زمن بعيد وعرفو عنها الكثير اتصلت من جيل إلى جيل حتى يوماً هذا .

والصقر يعد رمزاً من رموز العتزاز والاعزاز يتخذه الكثير من دول العالم شعاراً لها وشبهه به كثير من الابطال العظمئ شجاعته وشموخه وصبره والصقر مكانه خاصة في نفسي كل صقار حقيقي فكثير من المغرمين بالصيد والصقور يكنوا معزة خاصة للصقر تعادل معزتهم لابنائهم ولقد تطورت رياضة الصيد بالصقور تطوراً ملحوظاً لتواكب تقنية العصر الحديث .


لقد أطلق على بعض الأنواع أسماء عديدة مثل الباز، العقاب، الباشق، الانيقي، الشاهين، الحر القطاعي. وتختلف مسميات الطيور الجارحة من بلد إلى آخر، كما أن كل بلد تختلف فيها المصطلحات بالنسبة لفصيلة الصقور حتى إنه يصعب تصنيفها عالميا بإبراز نوع معين على أنه المفضل عالميا في الصيد والقنص. كما أن سلالة واحدة من الصقور، مثل الشاهين تتضمن العديد من السلالات المختلفة عالميا. فمنها الذي يقطن بعض بلدان الشمال، ثم يهاجر إلى الجنوب خلال فترة سقوط الجليد. هناك السلالات المقيمة في بعض المناطق وتعتبر من علامات هذه المنطقة مثل سلالة الشاهين الجبلية التي تقيم في جبال طويق والسروات في الجزيرة العربية، وهي تختلف في الشكل والأداء عن غيرها في نفس المجموعة والتي يصل عددها إلى حوالي 17 سلالة تتوزع



أن عهد الإنسان بالجوارح عهد قديم ليس من السهل التنبؤ به ، وأنها كانت متوحشة لا تألف الناس فاستطاع بدهائه وما أودعه الله فيه من فطنة أن يقتنها ويروضها حتى استكانت له وأتخذها وسيلة طبيعية في حله وترحاله وفي سلمه وحربه ، كما أن المسلمون قد انشغلوا عن الصيد في صدر الإسلام بما هو أذكى منه ، وراحوا يتعلمون العلم ويعلمونه .. وكان الصيد خلال هذه الفترة مسألة ضرورية وحاجة ، ولم يكن اللهو من طباع السلف الصالح .






[/center]
[/center]
[/center]






أنواع الصقور




لصقور تنقسم إلى عدة فصائل منها المعروف لدينا ومنها غير المعروف .

1- الصقر النداوي :-

وهو احسن انواع الصقور المستخدمة في الصيد وهو من الصقور المهاجرة والتي تمر خلال موسم الخريف عبر الجماهيرية العظمى .

والصقر النداوي تنقسم إلى عدة أنواع منها .



أ- الاسود

ب- الادهم

جـ- الاحمر



د- احمر كاتم

و - الاخضر

وهذه الانواع جميعها موجودة في الجماهيرية وهي اول الطيور التي تصل الجماهيرية العظمى ويتم قنصها في موسم الهجرة .

والصقر النداوي غالباً ما يكون كبير الحجم قوي المخالب مفتول العضلات ولون ريش رأسة خالي من البياض وكذلك أسود الجناحين من الداخل وخاصة الصدر والسراويل ومعظم الصيادين بالصقور يفضلون الصقر النداوي في بعض الابيات التى قيلت في مفاضلة بين الصقور .

قال الشاعر :-

أخيار الشواهين بدور

+++وخيار الصقور النداوي




2- الصقر الحصاوي :-

صقر جيد يفضله الكثير من الصيادين بالصقور وهو لون ريش صدرة أبيض مخطط بخطوط عمودية سوداء واسفل السراويل وريش الجناحين من ناحية الصدر يغلب عليها البياض ولون رأسة ابيض خالي من السواد وفي بعض الأحيان يكون الراس معزول .

ب. الاشقر



جـ . الاحمر كاشف

د . التبري

و. الجودي

و كذلك هذه الانواع موجودة في الجماهيرية العظمى في فترة الهجرة والصقر الحصاوي عادتاً ما يكون أصغر حجماً من الصقر النداوي .

الـشـاهين :-

الشاهين بصفة عامة أسرع انواع الجوارح المستخدمة في الصيد حيث يبلغ سرعة انضعاف لمسك الفريسة من علو شاهق حوالي 120كم في الساعة وريشه اخف من ريش الصقر ويغلب على ملمسه الخشونة والصلابة وسهولة الكسر .

والشاهين من ارق الجوارح حــس سريع التأثير عصبي المزاج شديد الغضب لا يطيق السفر الطويل وغير صبور لا يتحمل الجوع حيث يجب تغذيته يومياً بمواعيد ثابتة تظهر عليه أثار الجوع بسرعة سريع الانقضاض على الفريسة لانه لا يفضل طرد الفريسة مسافة طويلة يتواجد في غرب ووسط اوروبا وشمال وشرق البحر الابيض المتوسط وشرق جيرينلاند كما يتواجد في الخريف في جنوب اسبانيا ويتواجد بقله في شمال وشرق افرايقيا

3 - الشواهين :-

الشوهين عدة انواع وتنقسم إلى .

أ. شاهين بودور

سمي شاهين بدور لان موخره الرأس من ناحية الرقبة يحيط بها خط من الريش الابيض على هيئة تضف دائرة .

ب. شاهين نوار فول .

سمية شاهين نوار فول لان ريش ظهره منقط بنقط بيضاء تشبه زهرة نبات الفول .

جـ - الشاهين الأشهب .

يميل لون ريشه إلي الون الرصاصي المسود وبعد القرنصة يكون شاهين اسود (( قرناص ))

د. الشاهين الاحمر .



لون ريش الصدر والسراويل يميل إلى الون الاحمر .

و. الشاهين يمامى .

يشبة لون ريش إلى ريش طائر اليمام ويتم صيده في شمال جنوب سوريا والاردن وفي العراق وفي ايران وفي مصر ومعظم المناطق الساحلية بالجماهيرية العظمى .



ويقنص بنسب قليله جداً في دول الخليج العربي وخاصة دولة الامارات العربية المتحدة .

وهناك انواع معروفة لنا وأخرى غير معروفة وقد تأتي إلى الجماهيرية العظمى في وقت الهجره ولكن بنسب قليلة ومثال ذلك الشاهين الفارسي الذي يستوطن في إيران والشاهين الهندي الذي يستوطن في الهند والشاهين العقراي الذي يستوطن في العراق وانثى الشاهين هي الاقوى والاصلح للصيد طائر الحبارى والأرنب والكيروان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصقور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع العشق  :: ~*¤ô§ô¤*~ الاقــســام التــرفــيــهــيــة ~*¤ô§ô¤*~ :: عاشقـ عالم الحيوانات والحياة البرية-
انتقل الى: